اخر الأخبار

الأدب وأهميته فى حياتنا

    بقلم : الكتاب العرب
    منوعات أدبية
    ما معنى الأدب

    ما معنى الأدب؟ ولما هو مهم فى حياتنا؟ أسئلة كثيرة تطرح حول الأدب وأهميته في حياة الإنسان. وكلمة الأدب تستخدم لوصف أي شيء من الكتابة الإبداعية المرتبطة بالمخيلة، والتي يندرج تحتها الشعر والمسرح وأدب الواقع والخيال.

    ربما يراك صديق او قريب مستغرقا في قراءة كتاب فيطرح  السؤال التالي: (ما هي أهمية الأدب في حياتنا؟ وما دور الأدب في حياة الإنسان؟

     الأدب يستمد أهميته من وصفه للواقع والإضافة إليه، أي تجاوزه التحليل إلى القيمة المضافة، من خلال تقديمه نماذج متباينة من آليات التفكير،  على صعيد الفرد أو المجتمعات، وذلك في إطار حدث ما. والأدب الكلاسيكي يعادل أعلى فرص للتعليم، كما توفر للفرد فرصة التعرف على العالم خارج إطار ذاته، ليتنور فكره ويحظى بفرصة محاكمة الأشياء، من خلال منظوره وفهمه الغني للحياة.

    متعة الأدب

    ما يقدمه الأدب من المتع الكثيرة التي تظهر في إغناء حياته على الصعيدين المعنوي والروحي، وإضفاء المعنى الشامل الذي يتجاوز تفاصيل حياته اليومية. ويرجعنا الأدب إلى قصص التاريخ، والملاحم والأعمال الكلاسيكية القديمة والحديثة، من خلال الشكل الأدبي الذي يتضمن اللغة وثقافة .

    وفي الأخير، فإن الأدب مرآة لكل زمان ومكان، فما كتب في التاريخ غالباً من باب قوة سياسية وتوجهاتها، وأما الأدب فهو مرجع أصدق وأغنى لمعرفة حياة الناس وشؤونهم في مرحلة زمنية ما. وهكذا فإن محتوى الأدب، أبعد من مضمونه الأدبي المرتبط بمعاني الكلمات وجماليات التعبير والصياغة، فهو بمثابة الأسس التي تغني الحياة وتضيف لها.

    واتساب

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق